مدى استخدام منصات التعليم الالكترونية في كلية التربية (قسم التاريخ) من وجهة نظر الاساتذة واتجاههم نحوها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي هو (التعرف الى مدى استخدام منصات التعليم الالكترونية في كلية التربية (قسم التاريخ ) من وجهة نظر الاساتذة والتعرف ايضا الى اتجاهات الاساتذة نحوها ) ولتحقيق هذه الاهداف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي للبحث واختارت عينة البحث التي بلغت (78) استاذا واستاذة من قسم التاريخ كلية التربية. ثم اعدت الباحثة استبانة لمدى استخدام منصات التعليم الالكترونية من وجهة نظر اساتذة قسم التاريخ في كلية التربية تكونت من (30) فقرة لمعرفة مدى استخدام منصات التعليم الالكترونية، واعدت ايضا مقياسا لمعرفة اتجاهات الاساتذة نحو منصات التعليم الالكترونية، تاكدت الباحثة من صدقهما بعرضهما على عدد من المحكمين والخبراء في طرائق التدريس ،ثم لتحقق ايضا من ثبات الاستبانة بطريقة اعادة الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من (20) استاذا بعد مرور اسبوعين على تطبيق الاختبار اذ بلغ (0.86) وهو معامل ثبات جيد
توصلت الى النتائج التالية:
- انّ المستوى العام لاستخدام اساتذة قسم التاريخ لمنصات التعليم الالكترونية في عملية التدريس والقاء المحاضرات ضعيف نوعا ما . بسبب الصعوبات والمعوقات التي تواجههم اثناء استخدامه في فترة الحجر الصحي وانتشار فايروس كورونا، مضافا لها قلة خبرتهم في المجال الالكتروني والتقنيات الالكترونية اثرت على درجة استخدامهم لها في عملية التدريس.
- لاساتذة قسم التاريخ اتجاهات ايجابية نحو منصات التعليم الالكترونية.
التوصيات:- في ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة توصي بما ياتي
- وضع الاساتذة في قسم التاريخ تحت برامج التاهيل والتدريب على المنصات التعليمية الالكترونية الحديثة والمتطورة من اجل مواكبتهم للتطور الالكتروني والتقني والاستفادة منه مستقبلا في القاء المحاضرات الالكترونية.
- الاهتمام باقامة الدورات التدريببية والندوات للطلبة لتمكينهم من اتقان تكنلوجيا المنصات التعليمية.
المقترحات :-استكمالا لجوانب البحث الحالي تقترح الباحثة ماياتي:
- اجراء دراسة مماثلة على الطلبة والاساتذة في الاقسام الاخرى لكلية التربية والجامعة ومقارنتها مع نتائج البحث الحالي.
2-اعداد برنامج تدريبي الكتروني لتنمية الاساتذة والطلبة على تكنلوجيا منصات التعليم الالكترونية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.