الذكاء الناجح لدى الطلبة في مدارس المتفوقين

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عباس علي شلال

الملخص

يستهدف البحث الحالي تعرف مستوى الذكاء الناجح لدى الطلبة في مدارس المتفوقين، وكذلك تعرف مستوى الذكاء الناجح حسب متغيري الجنس (ذكر-انثى)، والصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث) في المرحلة المتوسطة. وتم اختيار عينة عشوائية طبقية شملت (180) طالبًا وطالبة من مدارس الطلبة المتفوقين بالطريقة العشوائية الطبقية من المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، وتم بناء وتطبيق مقياس الذكاء الناجح من قبل الباحث بعد اتباع كافة الخطوات والإجراءات العلمية والذي ضم بصورته النهائية (44) فقرة. وقد أظهرت النتائج توافر مستوى ضعيف بشكل عام من الذكاء الناجح لدى عينة مدارس المتفوقين، بينما ارتفع قليلاً مستوى الذكاء الناجح لصالح الذكور، وأيضا تأثر المستوى تبعًا لمتغير الصف الدراسي. وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الذكاء الناجح لدى الطلبة في مدارس المتفوقين. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 155-170. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11615
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الذكاء الناجح لدى الطلبة في مدارس المتفوقين. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(عدد خاص), 155-170. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iعدد خاص.11615

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.