احلام اليقظة لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف (مستوى احلام اليقظة لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة) ، واتبع الباحثون المنهج الوصفي في اجراء بحثهما ، كونه المنهج الأكثر تلائما مع البحث الحالي ، وتكون مجتمع البحث الحالي من تلاميذ صفوف التربية الخاصة والبالغ عددهم (90) تلميذ وتلميذة في مديرية تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي الحالي 2023-2024 ، وتألفت عينة البحث الحالي من (50 ) تلميذ وتلميذة بواقع (25) من الذكور و (25) من الاناث ، وتم اختيار العينة بطريقة طبقية عشوائية ، وتم بناء مقياس لاحلام اليقظة بالاعتماد على انموذج (Kilnger,2000)والمتكون من (20) فقرة ، امام كل فقرة ثلاثة بدائل وهي ( تنطبق عليه كثيراً ، تنطبق عليه قليلاً ، لا تنطبق عليه) ، وتم التحقق من خصائصه السيكومترية الصدق والثبات ولتحقيق اهداف البحث اعتمد على مجموعة من الوسائل الاحصائية وهي ( النسبة المئوية ، الاختبار الثاني لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ، ومعادلة بيرسون و معادلة الفاكرونباخ ) وبعد تحليل نتائج البحث ومناقشتها توصل البحث الى ان تلاميذ صفوف التربية الخاصة عينة البحث يلجؤون الى أحلام اليقظة وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى احلام اليقظة لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث)، وهذا يعني ان تلاميذ صفوف التربية الخاصة يتمتعون بأحلام يقظة ايجابية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.