دراسة مراجعة لعوامل التعلم عبر الأجهزة المحمولة المستندة إلى السحابة في الدول النامية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تم تطبيق عدد من التقنيات لمساعدة وتحسين استخدام التعلم الإلكتروني. لذا تمحور البحث حول تطوير منصات التعلم السحابية المتنقلة التعاونية والتفاعلية. الحوسبة السحابية هي أحدث مبادرة لتوفير موارد الحاسوب كخدمة. باستخدام استراتيجية متكاملة تعتمد على الحوسبة السحابية يمكن تحقيق الحصول على السهولة والوصول السريع إلى التكنولوجيا بينما يتم توفير الأموال على المستوى المؤسساتي. توفر هذه الدراسة استعراضًا لعناصر التعلم السحابي المتنقل والتطبيقات في الدول النامية، بالإضافة إلى رؤى حول الصعوبات والمزايا المتصلة بها. يراجع هذا البحث جهود التعلم السحابي المتنقل المخطط لها، بما في ذلك المزايا المتوقعة والصعوبات والعقبات. استخدمت الدراسة تصميم بحث استكشافي غير تجريبي. تشمل هذه الدراسة الاستكشافية استفسارا هاماً للبيانات الثانوية. تظهر النتائج أن التعلم السحابي المتنقل قد يوفر كفاءة تكلفة ومرونة وقابلية للتنقل للتعلم في الدول النامية. لم يتضح بعد مدى فعالية التعلم السحابي المتنقل لكنه يستحق مزيدًا من الاهتمام. وتظهر الدراسة أن المؤسسات التعليمية في الدول النامية تحتاج إلى اهتمام مستمر للحصول على دعم الحكومة. شهد التعلم السحابي المتنقل في الدول النامية تطوراً متواضعاً في السنوات الأخيرة على مستويات استخدام الجوال في مجالات التعليم المختلفة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.