بناء منهج مقترح لتدريس مادة اللغة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص كليات التربية للبنات على وفق معايير الاعتماد الاكاديمي

محتوى المقالة الرئيسي

زهراء رخيت عكله
أ.د قصي عبد العباس حسن الابيض

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى تعرف " بناء منهج مقترح لتدريس مادة اللغة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص كليات التربية للبنات على وفق معايير الاعتماد الاكاديمي " ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان منهج البحث الوصفي ثم اتبعا الخطوات الاساسية لبناء المنهج المقترح والمتمثلة  بتحديد الاهداف العامة لمادة طرائق التدريس العامة ، واختيار المحتوى التعليمي ، وتحليل خصائص الطالبات ، وتحليل البيئة الصفية ومن ثم صاغ الباحثان الاهداف السلوكية ونظما المحتوى التعليمي ، وحددا طرائق التدريس المتبعة ، كما حددا الانشطة التعليمية اللازمة ، واجريا التقويم اللازم للمنهج المقترح فاتبع الباحثان ثلاث انواع من التقويم التمهيدي والتكويني والختامي ، وبعد اكمال الباحثان لبناء المنهج ومستلزماته عرضاه بصورته الاولية على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال اللغة العربية وطرائق التدريس وعلم النفس والقياس والتقويم للتأكد من صدقه ، قود حصل المنهج على نسبة اتفاق (95%) من الخبراء على المنهج وفي ضوء ملحوظاتهم تم اجراء بعض التعديلات ، وقد أسفرتْ النتائج على بناء المنهج المقترح وقد خرج البحث الحالي بعدد من الاستنتاجات منها أن استعمال المنهج المقترح قد يسهم في زيادة نشاط الطالبات وفاعليتهن وميلهن نحو مادة العربية العامة ، كما اوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها اعتماد المنهج المقترح في تدريس مادة العربية العامة لاقسام غير الاختصاص في كلية التربية للبنات واقترح الباحثان عدد من المقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات اخر .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء منهج مقترح لتدريس مادة اللغة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص كليات التربية للبنات على وفق معايير الاعتماد الاكاديمي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 1-17. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.11981
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء منهج مقترح لتدريس مادة اللغة العربية العامة لأقسام غير الاختصاص كليات التربية للبنات على وفق معايير الاعتماد الاكاديمي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 1-17. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.11981