أَثر إِستراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

رحمن فرحان حسين عليوي
أ. د . عمار إسماعيل خليل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرّف على ( أثر استراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني متوسط .( واتبع الباحث المنهج التجريبي، كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثه وهدفه ، وحدد الباحث مجتمع البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية للبنين التابعة لمديريات العامة في محافظة الانبار للعام الدراسي (3٢٠٢-4٢٠٢) ، واختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية، المتكونة من (77) طالبا في متوسطة الابتهال للبنين، التابعة لمديرية تربية الانبار/ قسم الفلوجة / مدارس ناحية الصقلاوية ، وقد وزعوا عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، بواقع (38 طالبا في التجريبية  –  39 طالبا في الضابطة) .


فقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث نفسها ، إذ بدأت يوم الأحد الموافق ( 22 /10 /2024 ) وانتهت يوم الأثنين الموافق( ٩ / 1 / 2024)،  وبواقع حصتين أسبوعيا لكل مجموعة، واستمرت التجربة فصلا دراسيا كاملا ، أذ أعد الباحث اختبارا تحصيلياً مكون من (8٣) فقرة وكانت الأسئلة من نوع اختيار من متعدد، طبقها الباحث على مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة في نهاية التجربة ، وتميز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية، وعالج الباحث بيانات البحث ونتائجه باستعماله الحقيبة الإحصائية (spss) باستعماله للمعادلات الآتية: اختبار سميرنوف، واختبار ليفين، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفاعلية البدائل الخاطئة ومعادلة الفا كرونباخ، ومعادلة حجم الأثر،  وقد اسفر البحث عن النتائج الآتية : تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أَثر إِستراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني متوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 714-732. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12046
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أَثر إِستراتيجية المقهى العالمي في تحصيل مادة اللغة العربية عند طلاب الصف الثاني متوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 714-732. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12046

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.