أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي ، تكونت عينة البحث من(58) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط ، للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023) م، واُختيرت مدرسة (متوسطة الزكاة المختلطة) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ الخالص بطريقة السحب العشوائي وتم مكافأة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات .
تم إعداد اداتي البحث وهما:
- اختبار التحصيل في مادة الرياضيات وفق مستويات بلوم الستة للمجال المعرفي اذ تكون من (25) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) وجرى حساب صدقه وثباته .
- اختبار التفكير الاستقصائي تكون من (31) فقرة، موزعة في (5) مهارات رئيسة وهي (مهارة جمع المعلومات, مهارة فرض الفروض, مهارة الاستدلال, مهارة تفسير البيانات , ومهارة التجريب) وجرى حساب صدقه وثباته . في نهاية التجربة طُبق اختبار التحصيل واختبار التفكير الاستقصائي وبعد تجميع البيانات واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، اشارت نتائج البحث الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعين (التجريبية والضابطة) في اختبار التحصيل وكذلك اختبار التفكير الاستقصائي في مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.