أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي

محتوى المقالة الرئيسي

صهيب عبدالرحمن رشيد العبيدي
أ. د رياض فاخر حميد الشرع

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي ، تكونت عينة البحث من(58) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط ، للفصل  الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023) م، واُختيرت مدرسة (متوسطة الزكاة المختلطة) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ الخالص بطريقة السحب العشوائي وتم مكافأة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات .


      تم إعداد اداتي البحث وهما:


- اختبار التحصيل في مادة الرياضيات وفق مستويات بلوم الستة للمجال المعرفي اذ تكون من (25) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) وجرى حساب صدقه وثباته .


- اختبار التفكير الاستقصائي تكون من (31) فقرة، موزعة في (5) مهارات رئيسة وهي (مهارة جمع المعلومات, مهارة فرض الفروض, مهارة الاستدلال, مهارة تفسير البيانات , ومهارة التجريب) وجرى حساب صدقه وثباته . في نهاية التجربة طُبق اختبار التحصيل واختبار التفكير الاستقصائي وبعد تجميع البيانات واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، اشارت نتائج البحث الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعين (التجريبية والضابطة) في اختبار التحصيل وكذلك اختبار التفكير الاستقصائي في مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 143-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12076
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج E.D.J.A في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الاستقصائي. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 143-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12076

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.