اثر استراتيجية التحليل الشبكي في التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

كرار حسن محسن
أ. د : كفاح محسن عبد الله

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية التحليل الشبكي في التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط ، وللتحقق من هدف البحث تم   صياغة الفرضية الصفرية الآتية:  



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية التحليل الشبكي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الترابطي .تمثل مجتمع البحث الحالي بطلبة الصف الثاني المتوسط في المدارس الثانوية والمتوسطة للبنين النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية كربلاء المقدسة للعام الدراسي 2023 -2024 م، وبالاختيار العشوائي اختيرت (ثانوية النخبة للبنين)من بين مدارس مجتمع البحث الحالي، اذ احتوت على سبعة شعب ( أ،ب،ج،د،هـ، و، ي ) اختيرت الشعبتين


( ب) و (هـ) بالتعيين العشوائي البسيط لتمثل شعبة (ب) المجموعة التجريبية البالغة عددها


(37) طالب والتي درست وفق خطوات استراتيجية التحليل الشبكي ومثلها من شعبة (هـ) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، اعتمد التصميم التجريبي  ذي المجموعتين


( التجريبية والضابطة ) التي  تضبط احداهما الاخرى ضبطاً جزئياً من ذوات الاختبار البعدي في التفكير الترابطي ، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2023 -2024 م، كوفئت مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في عدد من المتغيرات منها (العمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور، واختبار المعلومات السابقة ، واختبار الذكاء رافن ، واختبار التفكير الترابطي القبلي) ، وللتحقيق من هدف البحث اعد الباحث اداة موضوعية متمثلة باختبار التفكير الترابطي من  نوع الاختيار المتعدد، وقد تم حساب القوة التميزية لكل فقرة من فقرات الاختبار ، فضلا عن استخراج الخصائص السيكو مترية ،واشارات النتائج الى تفوق طلبة درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية التحليل الشبكي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الترابطي وبحجم اثر كبير .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية التحليل الشبكي في التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 754-775. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12133
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التحليل الشبكي في التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 754-775. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12133

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.