أثر استراتيجية Lee في التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحـلة الابـتدائية في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ر
يهدف البحث الحالي للتعرف الى (أثر استراتيجية Lee في التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات)، اتبعت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته للبحث، وشملت عينة البحث تلاميذ الصف الخامس ابتدائي في مدرسة (عاصم بن عمرو التميمي) التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة في العام الدراسي (2023-2024) بواقع (69) تلميذاً؛ موزعين على مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (35) تلميذاً للمجموعة التجريبية و(34) تلميذاً للمجموعة الضابطة، وكوفئت المجموعتين بمتغيرات (العمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، والمعلومات السابقة في مادة الرياضيات، واختبار الذكاء)، وتم إعداد اختبار للتفكير الناقد مكون من (25) فقرة موضوعية، وبعد تصحيح الاختبار وتحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج Spss، توصلت نتيجة البحث الى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دُرسو وفقاً لإستراتيجية (Lee) على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين دُرسو وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد، وبناءاً على هذه النتيجة وضعت الباحثة عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات، حيث اوصت إجراء دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات في اثناء الخدمة على تطبيق إستراتيجية (Lee) وكيفية توظيفها في تدريس مادة الرياضيات، واقترحت إجراء دراسة لهذه الإستراتيجية على متغيرات تابعة اخرى كالتفكير العلمي وتنمية التفكير التأملي والاتجاه والميول.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.