مسببات الاكتئاب النفسي بالمحتوى الرياضي لدى تلاميذ التعليم الاساسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد الاكتئاب من المشكلات النفسية التي يواجهها الأفراد بشكل كبير في البيئات المختلفة، ويحظى بأهمية كبيرة في الدراسات التي تجري بشكل واسع سواء في تشخيصه أم في منع الإصابة به، أم معالجته، أم بناء الأدوات والمقاييس الفاعلة التي تكشف عنه، ويرى الطب النفسي أن الاكتئاب حالة مزاجية ذات أعراض خاصة تظهر على شكل اضطرابات عقلية يمكن تشخيصها باختبارات الاكتئاب، وتتوقع منظمة الصحة العالمية تزايداً مضطردا في نسب الاكتئاب بالأجيال القادمة, فأن ظروف عامل البيئة المؤثر بشكل مباشر على المتعلم او الفرد في مجتمع ما, وكذلك تؤثر صعوبة المناهج الدراسية في المتعلمين وتسبب نوعا من الاكتئاب لديهم وذلك بسبب عدم مراعات الفروق الفردية وصعوبة المادة التي تفوق المرحلة العمرية لدى المتعلم في مرحلة التعليم الاساسي ومناهجها المختلفة ومنها مادة الرياضيات بشكل عام والمراحل الثلاثة الاولى من التعليم الابتدائي لمادة الرياضيات بشكل خاص وقد يرجع السبب في ذلك ايضا عدم اطلاع و المام المعلم بكل ما هو جديد في طرائق التدريس ومن ثم استخدامه لها في تقديم المحتوى الرياضي من جهة وان عدم تمكن المعلم في كيفية تقديم المحتوى الرياضي بشكل بسيط ومحبب الى المتعلمين في المراحل الثلاثة الاولى بالتعليم الابتدائي رغم فهمة لاختصاصه او لمادة الرياضيات يعتبر اول المشكلات التي تسبب الاكتئاب لدى المتعلمين والتي ينعكس سلبا على المتعلم والعملية التعليمية بظهور مشكلات جديدة فيها.
يهدف البحث الى معرفة مسببات الاكتئاب النفسي بالمحتوى الرياضي لدى تلاميذ التعليم الاساسي بمحافظة ميسان , واعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي - الدراسات المسحية وتوصلت الدراسة الحالية الى نتائج واستنتاجات وتوصيات .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.