الضبط الإجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي . التعرف على الضبط الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال. تألفت عينة البحث من (400) طالبة , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المناسب من كلية التربية الاساسية قسم رياض الاطفال جامعة المستنصرية . مقياس الضبط الاجتماعي ل (الشهابي 2018), الذي قامت الباحثة بتبنيه , ويتكون المقياس بصورته النهائية من (81) فقرة موزعة على (3) مجالات وهي (الاسرة ,الكلية, العادات والتقاليد) قامت الباحثة بالتحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس من الصدق الظاهري بعرض المواقف على (15) خبيراً , والصدق البنائي بأسلوب المجموعتين المتطرفتين ( القوة التمييزية), وعلاقة ارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس و ارتباط مجالات الضبط الاجتماعي مع بعضها البعض, والتحقق من الثبات بطريقة (الفاكرونباخ)فبلغ معامل الثبات المحسوب (87.0) . وبعد تطبيق الاداة على عينة البحث و تحليل البيانات توصلت الباحثة الى تتميز طالبات قسم رياض الاطفال بالضبط الاجتماعي. وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات منها اقامه ندوات تعلمية لتسليط الضوء على القرارات الاستباقية باعتبارها مقوما اساسا لأداء المهام بكفاءة .وتهدف الى حل المشكلات قبل حدوثها . اقامه انشطه لا صفيه تهدف الى ضرورة تنمية الضبط الاجتماعي بين طلبة الجامعة ,من خلال التشارك والتعاون وبناء صدقات اجتماعية ايجابية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.