الأسس العامة للتربية الروحية في الإسلام

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. غسان ياسين عكلو

الملخص

إنّ التربية إجمالاً تسعى إلى تحقيق غايات الخلق والتنظيم لعلاقات العبد بربه، وبنفسه ، وبأخيه، وبالكون الذي يحيا فيه، وقد كان للقرآن الكريم، وسنة النبي العظيم (صلى الله عليه وآله وسلم) الدور الأبرز، ولكلماته (صلى الله عليه وآله وسلم) الوقع الأشد في نفوس المؤمنين ، والتأثير الرائق في قلوبهم، والنور الساطع لعقولهم، وجسد مع أهل بيته الكرام ، والخيرة من صحبه قمة قيم الإسلام ،رغم حيف الظلام، وقصر الفترة، وتسارع الأحداث في ذلك الزمان، ولكن بمشيئة الحق إمتد أثره الى ما بعد زمانه، وسيبقى إلى أن يرث الأرض ومن عليها من علا شأنه. نحاول في هذا البحث أن نسلط الضوء على أهم معالم الفكر التربوي الإسلامي، وقد اخترنا تقسيمه على مباحث تناولنا في المبحث الأول منهما التعريف بأهم مفاهيم الدراسة، وفي الثاني أهم آثار التربية الروحية في شبكة علاقات الإنسان ، وفي الثالث تناولنا أهم طرق تهذيب الأخلاق الإنسانية، وقد إشتمل البحث على مقدمة، وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأسس العامة للتربية الروحية في الإسلام. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 769-782. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12378
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الأسس العامة للتربية الروحية في الإسلام. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 769-782. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12378

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.