أثر توظيف الانشطة الدلالية في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي الى معرفة (أثر توظيف الانشطة الدلالية في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية(. ((ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة المطالعة بتوظيف الانشطة الدلالية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار الفهم القرائي.)) . اتبع الباحث المنهج التجريبي، واعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، ثم اختار الباحث قصدياً ( مدرسة اسامة بن زيد التابعة المديرية العامة التربية الرصافة الثالثة) واختار الباحث بطريقة السحب العشوائي شعبتا (ب) و (د) عينة للبحث ، إذ مثلت شعبه (ب) وعدد طلابها (30) طالبا المجموعة التجريبية التي ستدرس توظيف الانشطة الدلالية ، في حين مثلت شعبة (د) وعدد طلابها (30) طالبا المجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة التقليدية .كافئ الباحث أفراد المجموعتين بمتغيرات (العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور , التحصيل الدراسي للوالدين, اختبار الذكاء (دانيلز) , ودرجات العام السابق ، اختبار القدرة اللغوية) وبعد أن حددّ الباحث موضوعات المادة العلمية التي سيدرِّسها في أثناء مدة التجربة ب(8) موضوعات, أعدّ الخطط التدريسيّة لها, عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للحكم على صلاحيتها، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء آرائهم وملحوظاتهم. أعدَّ الباحث اختباراً نهائياً للفهم القرائيّ, عرضه على الخبراء والمتخصصين, وتحقق من صدقه وثباته، ومن القوة التمييزية لفقراته, ومعامل صعوبته, وفعالية البدائل الخاطئة. واستعمل الوسائل الإحصائية (,معادلة الاختبار التائي (test.t) لعينتين مستقلتين , مربع كاي ( كا2) ,معامل الصعوبة, معامل القوة التمييزية, معادلة فعالية البدائل غير الصحيحة)
طبق على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة) في نهاية التجربة متكوناً من (25) فقرةً، وبعد تصحيح الاجابات توصل الباحث الى النتيجة الآتية:
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.