فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية التصورية في تحصيل مادة البلاغة عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. ريفال عبدالله عبادي
أ.م.د. زينة عبد الامير حسن

الملخص

 يهدف البحث الحالي إلى التعرف على" فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية التصورية في تحصيل مادة البلاغة عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية "، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثتان اجراءات المنهج التجريبي ، إذ اعتمدت الباحثتان تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئي ، وهو تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة ذات الاختبار البعدي ، تألف مجتمع البحث من كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية وعددها (12)كلية واختارت الباحثتان بنحوٍ قصدي كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية عينه لبحثهما ، وقد بلغت (66) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانية مقسمة على قاعتين اختيرتا بنحوٍ عشوائي فمثلت قاعة (3) المجموعة التجريبية بواقع (33) طالباً وطالبة ، فيما مثلت قاعة (2) المجموعة الضابطة بواقع (33) طالباً وطالبة ،كافأت الباحثتان بين طلبة مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمني ، اختبار القدرة اللغوية ، درجات مادة البلاغة في الفصل الدراسي الأول )،اما أداة البحث ، فقد أعدّت الباحثتان اختباراً تحصيلياً على وفق مستويات بلوم الستة وفقاً لما أفرزته الخارطة الاختبارية ، إذ اشتمل على(50) فقرة وتحققت الباحثتان من صدق الاختبار وثباته ، واستخرجتا القوى التمييزية ، ومعاملات صعوبة فقراته ، كما بنت الباحثتان معياراً لتصحيح الاختبار التحصيلي وتحققتا من صدقه بعد عرضه على مجموعة من المُحكمين وبعدها طُبق الاختبار بعدياً على طلبة عينة البحث، درّست أحدى الباحثتان مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة ، التجريبية بالبرنامج التعليمي والضابطة بالبرنامج الاعتيادي ، واستمرت فصلاً دراسياً كاملاً للعام الدراسي (2023- 2024)، ولمعالجة البيانات احصائياً استعملت الباحثتان الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة ألفا- كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة الصعوبة ومعادلة قوة التمييز  ومن طريق استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تم التوصل الى النتيجة الاتية:


-هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة مجموعتي البحث في تحصيل البلاغة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية .


-وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثتان أن استعمال البرنامج التعليمي اسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة في مادة البلاغة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية التصورية في تحصيل مادة البلاغة عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(131), 597-617. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i131.13271
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية التصورية في تحصيل مادة البلاغة عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(131), 597-617. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i131.13271

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.