أثر استراتيجية التفكير بصوت عال في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر استراتيجية التفكير بصوت عال في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية ) وللتحقق من هدف البحث وفرضيته تم اختيار عينة من طالبات الصف الخامس الأدبي في مدينة بغداد التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد للمدارس الثانوية النهارية / الرصافة الثانية .
تم اختيار شعبتين من طالبات الصف الخامس الأدبي تجريبية وضابطة من ثانوية ( سومر ) للبنات ، بلغت عينة البحث (67) طالبة بواقع (34) طالبة في المجموعة التجريبية و(33) طالبة في المجموعة الضابطة ، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤاً في المتغيرات ( العمر الزمني ، التحصيل الدراسي للعام السابق في مادة الجغرافية ) قبل إجراء التجربة ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في هذه المتغيرات .
اظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية باستراتيجية (التفكير بصوت عال) على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي.