قياس الكفاءة النسبية لمدارس تربية الكرخ الثانية باستخدام تحليل مغلف البيانات

محتوى المقالة الرئيسي

لينا علي هلال

الملخص

 يهدف البحث الى قياس الكفاءة النسبية للمدارس المتوسطة والثانوية في تربية الكرخ الثانية . لذلك اشتملت العينة على 38 مدرسة موزعة على المأمون والرشيد واليوسفية واللطيفية والمحمودية. قبل   تحديد المدارس التي تمتع بقدر كافي من الكفاءة الاقتصادية وفروعها التقنية .وقياس كفاءة السعة وغلة الحجم لمعرفة اقتصاديات كل مدرسة . تم معرفة التوزيع الطبيعي من خلال اختبار Jarque-Bera والارتباط من خلال تقدير مصفوفة الارتباطات . باستخدام تحليل مغلف البيانات Data Envelopment Analysis واعتماد التوجيه الادخالي لدراسة العلاقة بين المخلات (عدد المدرسين واجمالي الرواتب واعداد الطلبة والطلبة المؤهلين ) والمخرجات (الطلبة الخريجين ومعدل درجات الرياضيات ومعدل درجات الفيزياء) تم تقدير الكفاءة التقنية في ضل ثبات العائد وتغير العائد اذ بلغ متوسطهما 0.79و 0.86, اما كفاءة السعة فبلغ متوسطها على مستوى العينة 0.80 واستنتج البحث ان المدارس التي حققت كفاءة كاملة كانت 14 مدرسة فقط اي ما نسبته 36 % وان 60 % من المدارس تعمل بعوائد حجم متزايدة كما اشارت النتائج الى ان بالإمكان زيادة المخرجات بنسبة 14 % دون زيادة المدخلات اي ان هناك هدر مقداره 14 %. واوصى البحث ان  على صانعي القرار الالتفات الى تحليل مغلف البيانات لان هذا التحليل يثري القرار الاستراتيجي ويشخص اماكن الخلل والقوة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس الكفاءة النسبية لمدارس تربية الكرخ الثانية باستخدام تحليل مغلف البيانات. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 538-558. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4843
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قياس الكفاءة النسبية لمدارس تربية الكرخ الثانية باستخدام تحليل مغلف البيانات. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 538-558. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4843

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.