استخدام تقنية وقت القصة في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

Asst. Prof. Sabeeha Hamza Dehham

الملخص

 تهدف الدراسة إلى دراسة تأثير استخدام أسلوب وقت القصة في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية في العراق.     عينة  هذه الدراسة هم  تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الدراسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية خلال العام الدراسي 2018-2019. تشمل العينة 68 طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. تتألف المجموعة التجريبية من (35) طالبًا تم تدريس نصوص القراءة باستخدام تقنية وقت القصة ، بينما كانت المجموعة الضابطة تتكون من (33) طالبًا تم تعليمهم مهارات القراءة باستخدام الطرق التقليدية. صمم الباحث أداتين لتحقيق هدف الدراسة ، الأداة الأولى ، قائمة لاختبار دافعية الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية واختبار التحصيل القراءة للطلاب. تم تقديم الاختبارات لمجموعة من أعضاء لجنة التحكيم للتأكد من صحتها وموثوقيتها ، وبعد ذلك يتم تقديم الاختبارات لعينة تجريبية تتألف من (28) طالبًا. تم استخدام سؤال التحفيز قبل بدء التجربة لغرض المعادلة ونهاية اختبار دوافع الطلاب. تم إجراء اختبار التحصيل على الأشخاص الذين كانوا غير صالحين في التجربة. قام الباحث بالمساواة بين مجموعات التجربة والمجموعة الضابطة ؛ في المتغيرات التالية: (عمر الطلاب ، درجة اختبار حاصل الذكاء ، اختبار مسبق للدوافع ، درجات الطلاب في اللغة الإنجليزية ومتغير الجنس).


      بدأت التجربة في العشرين. Feb.2018 وانتهت في العشرين. Apr.2019 ، قامت الباحثة بتدريس المجموعتين. وقد تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام صيغة اختبار t لعينتين مستقلتين. أظهرت النتائج أن أسلوب القصة كان فعالاً في تحسين تحصيل مهارات القراءة ودافعها لتعلم اللغة الإنجليزية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام تقنية وقت القصة في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية في العراق. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 590-599. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4845
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

استخدام تقنية وقت القصة في تطوير مهارات القراءة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية في العراق. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 590-599. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4845

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.