التفاعل الرمزي واشتغالاته في تصميم اقمشة الازياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.فاتن علي حسين
م.مروان توفيق عبد حميد

الملخص

ان التطرق الى التفاعل الرمزي بين منتج التصميم وبين المتلقي يكون عبر اشارات تتعلق بالجوانب الثقافية الفكرية والظواهر الاجتماعية للأفراد والجماعات، كأهمية في إيلاء خصوصية الرمز التصميمي للمستوى الاستهلاكي والتداولي، ولهذا سعت شركة (بيربيري)المعروفة بعلاماتها التصميمية وتمتلك موقعا عالميا في عالم تصميم الازياء الى خضوعها لقوانين السوق والتنافس وقبوله في المجتمعات .


قد حدد تساؤل عن مشكلة البحث " ماهي اشتغالات التفاعل الرمزي بين منتجات شركة "بيربري " لتصاميم الاقمشة والازياء وبين المستهلك ؟" وتضمن هدف البحث "كشف التفاعل الرمزي للمنتج من اقمشة شركة (بيربري) العالمية وأشتغالاته في تصاميم اقمشة الازياء وعلاقته بالمستهلك " حيث بلغ مجتمع البحث (45) نموذجا تصميميا متعدد الغرض الوظيفي، وضمن المدة الزمنية 2015_ 2019، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية وبنسبة (20%) والبالغ عددها (9) نموذج.


وحددت المصطلحات (التفاعل، الرمز، التفاعل الرمزي، تصميم الاقمشة، تصميم الازياء) وتوصل البحث الى اهم النتائج الآتية:_



  1. اعتمد تصاميم اقمشة الازياء (بيربيري) التنظيم الشكلي للخطوط باختلاف سمك الخط الاتجاه، اللون، الفضاء، في تصميم اقمشة الازياء، قد ادت الى تفاعل السياق الرمزي للمنتج بشكل مباشر في التفضيل والاختيار لدى الافراد.

  2. افرز تصاميم اقمشة (بيربيري) أشكالاً هندسية كالمربعات والمستطيلات بنسب وقياسات دقيقة في التنفيذ على سطح القماش وعلاقته بالزي، حققت فاعلية في عمليات ترويجها وتسويقها لدى المستهلكين على مدى ظهورها وانتاجها .

  3. حققت مفردات اقمشة وازياء(بيربيري) صيغ الالفة والمقبولية عبر العلاقة بين المصمم والمنتج والمستهلك باختلاف المراحل العمرية والجنس في الاختيار والتفضيل ارتبطت بمستوى الشكل كرمز تفاعلي وقابلية المصمم على انتاج افكار أبداعية تؤثر على المستهلك لتلقي التصميم والاقتناع بالمنتج.


ويوصي البحث : التركيز على الاشكال التي تمثل رمزا تراثيا وحضاريا اصيلا وتوظيفها في منتجات تصاميم أقمشة الازياء والمكملات والافادة من معطياتها التفاعلية مع المستهلك.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفاعل الرمزي واشتغالاته في تصميم اقمشة الازياء. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 1-18. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4851
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التفاعل الرمزي واشتغالاته في تصميم اقمشة الازياء. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 1-18. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4851