اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحصيل ودافعية طالبات المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م.نورس حيدر محمود

الملخص

     يسعى البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة  لتحصيل ودافعية طالبات الصف الاول المتوسط في مادة التربية الفنية .


    ولكي تتحقق الباحثة من هذا الهدف, فقد اتبعت مجموعة من خطوات المنهج التجريبي ,حيث حددت الباحثة محافظة ديالى في قضاء بعقوبة المركز لطالبات المرحلة المتوسطة بحثها ممن يتلقون مادة التربية الفنية, وقد اختارت الباحثة عينة من الطالبات حجمها (61) طالبة من متوسطة ام سلمة.


    وقد قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة ,وقد استخرجت الباحثة للاختبار مجموعة من الخصائص السايكومترية الاساسية من (صدق,تمييز,صعوبة,ثبات) ,وكي تتحقق الباحثة ان التغير الحاصل في المجموعة التجريبية يعود الى اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة ,فقد قامت الباحثة بمجموعة من التكافؤات بين المجموعتين في ( العمر, الذكاء ,التحصيل الدراسي) كي تضمن ان التغير الحاصل لا يعود الى العوامل الدخيلة .


      وبعد ان اطمأنت الباحثة الى تكافؤ المجموعتين ,واكتمال الخصائص السايكومترية للاختبار التحصيلي قامت الباحثة بتطبيق التجربة على عينة البحث وقد توصلت الباحثة الى ما يأتي:


الاستنتاجات:



  1. تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الذكاءات المتعددة على المجموعة الضابطة التي درست بطريقة المحاضرة في التحصيل الدراسي في مادة التربية الفنية

  2. تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الذكاءات المتعددة على المجموعة الضابطة التي درست بطريقة المحاضرة في الدافعية نحو التعلم في مادة التربية الفنية

  3. اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في رفع مستوى التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الاول متوسط في مادة التربية الفنية


التوصيات :



  1. العمل على تنظيم الدورات التدريبية الدورية في مجال طرائق التدريس الحديثة في وزارة التربية والمؤسسات الرسمية التابعة لها من اجل مواكبة التطور العلمي في مجال طرائق واستراتيجيات التدريس

  2. اقامة المؤتمرات وورش العمل التي توضح افضل الطرق لزيادة دافعية الطلبة نحو دراسة مادة التربية الفنية

  3. الاهتمام بمرحلة المتوسطة كونها تمثل مرحلة المراهقة لدى الطالبات وفيها الكثير من التقلبات النفسية والجسمية والمعرفية


المقترحات


بناء على النتائج التي توصلت اليها الباحثة ,نقترح ما يأتي:



  1. اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحصيل مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها .


فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل طالبات المرحلة الاعدادية في مادة التربية الفنية  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحصيل ودافعية طالبات المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 294-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4867
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحصيل ودافعية طالبات المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 294-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4867