درجة الرضا الوظيفي عند تدريسي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. رحيم كاظم بيدي

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى معرفة درجة الرضا الوظيفي عند تدريسي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من تدريسيي قسم الجغرافية كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2019- 2020) ، اعد الباحث استبانة كأداة لبحثه تم التحقق من صدقها وثباتها واصبحت تتكون من (24 ) فقرة.


استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها : الاوساط الحسابية ولانحرافات المعيارية والاختبار التائي لعينتين مستقلتين .


توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها: حصلت الفقرة (2) على المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة في حين جاءت الفقرة (16) على المرتبة الأخيرة الرابعة والعشرين وبدرجة منخفضة .


 وبعد استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين فقرات الاستبانة بالنسبة لمتغير الجنس فقد دلت نتائج البحث الحالي على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح الاناث .


وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها: - ضرورة توجيه المعنيين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعمل على توفير كل المقومات لتحقيق الرضا الوظيفي لجميع التدريسيين  


وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في جامعات اخرى واقسام اخرى.  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة الرضا الوظيفي عند تدريسي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 495-519. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4904
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

درجة الرضا الوظيفي عند تدريسي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 495-519. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4904