تقويم البرامج التدريبية في ضوء مهارات التدريس الفعال من وجهتي نظر الاشراف التربوي والاختصاصي في محافظة ديالى – أنموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى تقويم البرامج التدريبية في ضوء مهارات التدريس الفعال من وجهتي نظر الاشراف التربوي والاختصاصي في محافظة ديالى أنموذجاً . اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي (الدراسة المسحية) وتمثلت عينة البحث من العينة الميسرة (الصدفة) وتكونت من (40) مشرفاً ومشرفة تربويين واختصاصيين في مديرية الاشراف التربوي بواقع (16) تربوياً و(24) اختصاصياً . ولتحقيق هدفي البحث والاجابة على أسئلته اعتمدت الباحثتان الاستمارة الالكترونية وتكونت بصيغتها النهائية من (45) فقرة موزعة على (9) مهارات أساسية بالتساوي بواقع (5) مهارة فرعية لكل مهارة رئيسية وهي (التهيئة الذهنية ، تنويع المثيرات ، الوسيلة التعليمية ، الدافعية ، الشرح والتفسير ، التعزيز ، المناقشة ، أنماط تعلم الطلبة ، الغلق) وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها حيث بلغ الثبات بأسلوب الاعادة (0,88) وبأسلوب الاتساق الداخلي باستعمال معادلة ألفا كرونباخ بلغ الثبات (0,86) . طبقت الاستبانة على أفراد عينة البحث المشرفين التربويين والاختصاصيين عبر منصة (Google Drive) بدءا من يوم 29/5/2020 وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم التربوية والاجتماعية (spss) ومعادلة الوسط المرجح والاختبار الزائي للعينة الواحدة دلت النتائج:
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين النسب المتحققة عند مهارات التدريس الفعال التسع والنسبة الفرضية عند المحك (70%) عند المشرفين التربويين.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين النسب المتحققة عند مهارات التدريس الفعال التسع والنسبة الفرضية عند المحك (70%) عند المشرفين الاختصاصيين .
وفي ضوء النتائج خرجت الباحثتان بعدد من الاستنتاجات منها :
فاعلية البرامج التدريبية في تمكين معلمي المرحلة الابتدائية ومدرسي المرحلة الثانوية من مهارات التدريس الفعال بكفاءة . كما أوصتا بالتأكيد على تطوير برامج التدريب فضلاً عن اقتراحهما عددا من العنوانات المستقبلية للدراسات اللاحقة .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.