التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية في تربية محافظة ديالى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مشكلة البحث : وتتلخص بالاجابة عن السؤال الاتي:
- مامستوى التفكير الشمولي لدى مدراء المدارس الثانوية ؟
ويهدف البحث الحالي للتعرف على :
اولا: مستوى التفكير الشمولي عند مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية ديالى .
ثانيا : دلالة الفروق في مستوى التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية تبعا لمتغيرات : الجنس ومدة الخدمة.
تكونت عينة البحث من ( 165) مدير ومديرة من مديرية تربية ديالى اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية , ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي ,
ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء اداة لقياس( التفكير الشمولي ) اعتمادا على نظرية ستيرنبرك وتعريفه للتفكير الشمولي وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس اذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما : الصدق الظاهري وصدق البناء , كما استخرجت الثبات بطريقتين : هما اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات ( 0,88 ) اما الفا كرونباخ فبلغ معامل الثبات (0,78) وتكون المقياس بصورته النهائية من ( 41) فقرة صالحة لقياس التفكير الشمولي عند مديري المدارس الثانوي. وتمت المعالجة الاحصائية باستخدام ( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين , الاختبار الزائي , والحقيبة الاحصائية SPSS)) . وتم التوصل الى النتائج الاتية:
- يتمتع مديري المدارس الثانوي بمستوى عال من التفكير الشمولي .
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى التفكير الشمولي بين مديري المدارس الثانوي تبعا لمتغير الجنس .
- لا يوجد فرق دال احصائيا في مستوى التفكير الشمولي بين مديري المدارس الثانوي تبعا لمتغير مدة الخدمة. وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.