التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية في تربية محافظة ديالى

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. كريمة احمد حسن

الملخص

مشكلة البحث : وتتلخص بالاجابة عن السؤال الاتي:


- مامستوى التفكير الشمولي لدى مدراء المدارس الثانوية ؟


ويهدف البحث الحالي للتعرف على :


اولا:  مستوى التفكير الشمولي عند مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية ديالى .


ثانيا : دلالة الفروق في مستوى التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية تبعا لمتغيرات : الجنس ومدة الخدمة.


تكونت عينة البحث من ( 165) مدير ومديرة من مديرية تربية ديالى اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية , ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي ,


ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء اداة لقياس( التفكير الشمولي ) اعتمادا على نظرية ستيرنبرك وتعريفه للتفكير الشمولي وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس اذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما : الصدق الظاهري وصدق البناء , كما استخرجت الثبات بطريقتين : هما اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (   0,88 ) اما الفا كرونباخ فبلغ معامل الثبات (0,78) وتكون المقياس بصورته النهائية من ( 41) فقرة صالحة لقياس التفكير الشمولي عند مديري المدارس الثانوي.  وتمت المعالجة الاحصائية باستخدام ( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين , الاختبار الزائي , والحقيبة الاحصائية SPSS)) . وتم التوصل  الى النتائج الاتية:


- يتمتع مديري المدارس الثانوي بمستوى عال من التفكير الشمولي .


- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى التفكير الشمولي بين مديري المدارس الثانوي تبعا لمتغير الجنس .


- لا يوجد فرق دال احصائيا في مستوى التفكير الشمولي  بين مديري المدارس الثانوي تبعا لمتغير مدة الخدمة. وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية في تربية محافظة ديالى. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 303-327. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5056
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التفكير الشمولي عند مدراء ومديرات المدارس الثانوية في تربية محافظة ديالى. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 303-327. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5056

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.