الاعتبارات العقلانية في التصميم الداخلي ( الاستعلامات الجامعية ) انموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن العقلانية, المكونة من مفاهيم و فئات, وتمثل إداة الصدق, وتمتاز بموضوعيتها والذي، يقوم العالِم باكتشافها والاستدلال عليها ولكنه لا يبدعها إبداعا، وقد حددت مشكلة البحث بالسؤال التالي: ما هي الاعتبارات العقلانية في الفضاءات الداخلية للابنية الجامعية؟ كما تضمن هدف البحث في الكشف عن الاعتبارات العقلانية وعلاقاته الوظيفية في تصميم الفضاءات الداخلية للابنية الجامعية، واحتوى الفصل الثاني على مبحثين تناول فيها:(التصميم العقلاني المعنى والمفهوم, الاعتبارات العقلانية في تصاميم الفضاءات الجامعية)، وما أسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات وعلى ضوئها تم بناء ستمارة التحليل وتوصل البحث الى أهم النتائج وهي: تجسدت العقلانية من خلال الابعاد الهندسية المحددة في الفضاء الداخلي التي تجعل منه خاصية الانتباه واضحة في إدائها العملي، وتوصل البحث الى اهم الاستنتاجات وهي: إن الاهتمام والتوجه بالأعتبارات العقلانية يعزز الرؤية التصميمية, فضلاً عن ذلك إن إحتواء تلك الاعتبارات يؤدي الى أيجاد فضاء فيزيائي مميز وكفوء من خلال عكس الاعتبارات العقلانية (الموضوعية والذاتية) وتوفير الجانب النفعي تحمل معاني العلاقات الوظيفية من خلال التبسيط والتجريد والتعقيد في الاشكال على مستوى الفضاءات الداخلية للاستعلامات الجامعية.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.