أثر استخدام استراتيجية النمذجة في اكتساب فن أداء بعض مهارات المصارعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى إعداد برنامج تعليمي على وفق استراتيجية النمذجة والكشف عن تأثيرها في اكتساب فن أداء بعض مهارات المصارعة لطلاب المرحلة الثالثة. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد وتصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية النمذجة. واعتمد الباحثون على المنهج التجريبي. حددت العينة بــ (36) طالبا من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة الموصل للعام الدراسي (2018-2019)، قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة متكافئتين بـ (العمر، والطول، والوزن، ومكونات اللياقة البدنية) تكونت كل مجموعة من (18) طالباً، درست المجموعة التجريبية وفقا لاستراتيجية النمذجة. أّمّا المجموعة الضابطة فجرى تدريسها بالطريقة المعتادة، وبعد ذلك تم تطبيق تجربة البحث لمدّة اربعة اسابيع وبواقع وحدة واحدة اسبوعيا لكل مجموعة بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية. تم استخدام نظام (SPSS) الاحصائي لمعالجة البيانات وتحليلها. وكانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية النمذجة على المجموعة الضابطة في التحصيل المهاري لمهارات (مسكات) المعنية بالدراسة. واوصى الباحثون بالتأكيد على استخدام استراتيجية النمذجة في تدريس مادة المصارعة على طلاب المرحلة الثالثة.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.