أثر انموذج بارمان في تنمية الأداء المهاري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المنظور

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د فارس محسن ثامر
أ.م.د ندى عايد يوسف
نوار ضياء عبد اللطيف

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر أنموذج بارمان في تنمية الاداء المهاري لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المنظور. و لتحقيق هدف البحث استخدمت الباحث المنهج التجريبي على عينة من طلاب الصف الثاني من طلاب معهد الفنون الجميلة، و تكونت عينة البحث من (20) طالباً تقسموا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة  بالتساوي  . و استخدم الباحث اختبار تحصيلي معرفي (القبلي والبعدي) واختبار مهاري، . و للوصول إلى نتائج البحث استخدم الباحث مجموعة من (الأساليب الإحصائية و منها: الاختبار (مان وتيـني Mann – Whitney) لعينتين مستقلتين واستخدم هذا الاختبار للتكافؤ في متغيرات البحث وهي ( العمر الزمني – الخبرة السابقة) بين افراد المجوعتين التجريبية والضابطة. معادلة صعوبة الفقرة:استخدمت هذه المعادلة للتعرف على درجة صعوبة  فقرات الاختبار التحصيلي معادلة تمييز الفقرة استخدمت هذه المعادلة لإيجاد تمييز فقرات الاختبار التحصيلي فعالية البدائل : استخدمت لحساب فعالية البدائل غير الصحيحة ( الخاطئة) لفقرات الاختبار التحصيلي معادلة كوبر اعتمدت لحساب نسبة الاتفاق بين المحكين , و معادلة كيودور ريتشاردسون/ 20اعتمدت لحساب معامل ثبات فقرات الاختبار المعرفي .


  و أظهرت اهم نتائج البحث : تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة المنظور على وفق انموذج بارمان على المجموعة الضابطة التي درســت بالطريقة الاعتيادية بالاختبار المعرفي والمهاري .


 و بناءاً على ما توصلت له الدراسة من نتائج , فقد اوصى الباحث بعدة توصيات منها :



  • تطبيق انموذج بارمان لتدريس طلبة المؤسسات التعليمية الاخرى ذات العلاقة (كليات الفنون الجميلة ومعاهد الفنون الجميلة) بعد ان ثبتت فاعليته في التعليم بشكل افضل من الطريقة الاعتيادية وذلك بهدف مساعدتهم على انجاز متطلبات مادة المنظور .


واستكمالا للبحث الحالي اقترح الباحث عدة من المقترحات منها  :



  • دراســـــة مماثلة لمعرفة أثــــــر استــعمال انموذج بارمان فـــــي مواد التربية الفنية الاخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر انموذج بارمان في تنمية الأداء المهاري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المنظور. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 264-279. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5142
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر انموذج بارمان في تنمية الأداء المهاري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المنظور. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 264-279. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5142

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.