مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لابعاد التنور العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. سماء إبراهيم عبد الله

الملخص

    هدف هذا البحث الى الكشف عن مدى تضمین كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لإبعاد التنور العلمي ، اتبعت الباحثة اسلوب تحليل المحتوى وهو واحد من اساليب المنهج الوصفي ، وقامت بتحليل كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي للعام 2020-2021 م ، اذ تم أعداد قائمة بأبعاد التنور العلمي بصيغتها الاولية من خلال الاطلاع على الآدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتنور العلمي وقد كان التحليل بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثه نفسها عبر الزمن ياستخدام معادلة كوبر ، وبعدها عرض على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال طرائق تدريس العلوم وعلم نفس وبعض المختصين في مجال العلوم لتستوفي الآداة شروط الصدق ،  تم التاكد من صدقها الظاهري البالغ 80% ،كما حدد النسبة المئوية التي يفترض تضمينها في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لكل بعد من الأبعاد من قبل الخبراء وبعد الانتهاء من التحليل تم التوصل ان كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي تضمن ( 432) فكرة عن ابعاد التنور العلمي توزعت على ستة ابعاد تركز الاهتمام على (الكلمات معرفة العلمية وعمليات العلم) حيث حصل البعدان على النسب (40.07) و (25،26) على التوالي ، وحصل بعد (العلاقة المتبادلة بين العلوم والتقنية والمجتمع) على نسبة ( 12,11) ، وحصل البعدان (المشكلات البيئية الناتجة من تكنولوجيا العلمية) و(اكتساب اتجاهات ايجابية نحو العلوم) على النسب (9.82) و(7.37) وهي نسبة قليلة في حين اهمل الكتاب بعد فهم طبيعة العلم  ، كما ان النسب المئوية للابعاد المتضمنة في الكتاب غير مطابقة وتبتعد عن النسب المئوية المحك المقترحة من قبل الخبراء .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لابعاد التنور العلمي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 294-320. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5151
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لابعاد التنور العلمي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 294-320. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5151

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.