تطور التراكيب اللغوية لدى الاطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
التراكيب اللغوية تعني قدرة اللغة البشرية على صياغة جمل وعبارات من الكلمات حتى لو لم تكن تعرف القواعد التي تترتب بها الكلمات في جمل تبعاً لها , او هي مجموعة من القوانين والمبادئ التي تحدد معنى كل جملة ممكنة يمكن تكوينها في اللغة , والتراكيب اللغوية هي أجزاء مهمة من هيكل اللغة الصادرة عن تنظيم عقلي و نتاج لعدد من العمليات العقلية الخلاقة غير الآلية داخل الذهن يظهر أثرها من خلال الكلمات والجمل .
اهداف البحث الحالي هي التعرف على :
1 - مستوى التراكيب اللغوية عند الأطفال .
2- تطور التراكيب اللغوية عند الأطفال بأعمار (4 , 6) سنوات .
3 - دلالة الفروق في التراكيب اللغوية وفقاً لمتغير الجنس .
قامت الباحثة بأعداد اختبار يقيس التراكيب اللغوية , وكانت عينة البحث تتألف من (100) طفل وطفلة, (50) بعمر 4 سنوات وبواقع (25 ) ذكوراً و (25) أناثاً , و ( 50 ) بعمر 6 سنوات وبواقع (25) ذكوراً و( 25 ) أناثاً . وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار من صدق وثبات وتمييز, وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لاهداف البحث تم التوصل الى النتائج الاتية :
عينة البحث لها مستوى من التراكيب اللغوية اعلى من المتوسط الفرضي للمجتمع , وهناك تطور للتراكيب اللغوية لأطفال عمر 6 سنوات اعلى من أطفال عمر 4 سنوات , وليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في التراكيب اللغوية . وبناءً على النتائج قامت الباحثة بتقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.