التفكير التناسبي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

م. هند عبد الرزاق ناجي

الملخص

هدف البحث الحالي الى أيجاد العلآقة بين التفكير التناسبي واتجاهات طلبة قسم الرياضيات نحو مادة الرياضيات؛  وتكونت عينة البحث  من ( 218 ) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة  للعام الدراسي (2020/ 2021 م ) ولتحقيق إهداف البحث اعدٌت الباحثة  مقياسا يقيس أتجاهات الطلبة نحو  مادة الرياضيات، تكون بصورته الاولية من  (36) فقرة موزعةعلى اربع مجالات وهي: ( قيمة الرياضيات في المجتمع , القلق نحو مادة الرياضيات, مفهوم الذات في الرياضيات , المتعمة في الرياضيات وذات البدائل الثلاثة ( اوافق /محايد/ لااوافق ) وقد تم التحقق من صدقهٌ الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكمين  والمؤلفة من الآساتذة المتخصصين في العلوم والتربوية والنفسية  , كما تحقق من صدقه وثباته اذ بلغت قيمته (0,81) , كما أعدت اختباراً للتفكير التناسبي مكون من (21 ) فقرة موضوعية ذات الآختيار من متعدد وتم التحقق من صدقه وثباته إذ بلغت معامل ثباته ( 0,84) وعوِلجت البيانات إحصائيا بأستعمال    لعينة واحدة ولعيينتين مستقلين ,(z- test ) المتوسطات الحسابية  ومعامل إرتباط بيرسون والاختبار الزائي


توصلت إلى النتائج الآتية:


 -  أن طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات يمتلكون مستوى عالياً من التفكير التناسبي . 


 - أن طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات يتمتعون بمستوى جيد من الاتجاهات نحو مادة الرياضيات  . 


  -  وجود علاقة أرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التفكير التناسبي وأتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثالثة في قسم الرياضيات  .


     وفي ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها تضع الباحثة  مجموعة  من الاستنتاجات من التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير التناسبي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 426 -450. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5171
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التفكير التناسبي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 426 -450. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5171

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.