مفهوم الذات لدى المراهقين مجهولي النسب (دراسة حالة)

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. افراح هادي حمادي الطائي
م. د. سعد عبدالله حسون البياتي

الملخص

هدف البحث الحالي الى تعرف مفهوم الذات لدى المراهقين مجهولي النسب في دور رعاية الدولة, بالاعتماد على منهج دراسة الحالة, الذي يعد من المناهج المهمة في التعامل مع العينات الصغيرة, اذ تألفت عينة البحث من (3) افراد تم اختيارهم بطريقة قصدية, كما اعتمد الباحثان على نظرية روجرز في العلاج كونه من اكثر المهتمين بمفهوم الذات, وذلك بعد ان تم بناء قياس لمفهوم الذات تالف من (6) مجالات (مجال تقدير الذات, مجال الذات الانفعالي, مجال الذات الاخلاقي, مجال الذات الاجتماعي, مجال الذات الجسمي, مجال الذات العقلي). وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية لمتغير مفهوم الذات من تمييز فقرات وصدق وثبات, واظهرت النتائج ان المراهقين لديهم انخفاض في مفهوم الذات وذلك نتيجة لطبيعة الظروف التي تعرض لها هؤلاء الافراد من حرمان وصعوبة التكيف ومواجهة التحديات ومتطلبات نموهم أسوة بالمراهقين الذين يعيشون وسط اسرهم، واستنادا الى هذه النتائج, والمعلومات والتي تم جمعها من دراسة الحالة وهي "المقابلة, والسيرة الذاتية, والسجل التراكمي" قام الباحثان بتقديم العلاج باستخدام استراتيجيات وفنيات نظرية روجرز في العلاج النفسي, حيث كانت المؤشرات ايجابية لدى المراهقين اذ تحسن مفهوم الذات لديهم  مقارنة قبل اخضاعهم لجلسات العلاج المعتمدة في البحث, مما تؤكد هذه النتائج على نجاح وفعالية الجلسات, وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مفهوم الذات لدى المراهقين مجهولي النسب (دراسة حالة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 468-494. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5172
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مفهوم الذات لدى المراهقين مجهولي النسب (دراسة حالة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 468-494. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5172