دراسة عن طريق الثقافات لستراتيجيات النقد: عراقيون وماليزيون متعلمون للغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
النقد كمعيار تقييمي يمثل كلاماً مهماً لمتعلمي اللغة الانجليزية لتحسين كلامهم وأفعالهم في حياتهم الاكاديمية. ولكنّه يُدرك بشكلٍ مختلفٍ عن طريق ثقافات مختلفة. أظهرت قليل من الدراسات انّ الأشكال اللغوية للغة الواحدة تختلف عن تلك الأشكال الموجودة في لغة أخرى . لذلك تهدف هذه الدراسه إلى تحري التشابهات والاختلافات عن طريق الثقافات بين ستين متعلماً جامعياً عراقياً وماليزياً في استعمال ستراتيجيات النقد. جُمعت البيانات باستعمال اختبار اكمال النص ومقابلة المجموعة. رمُزت البيانات بالاعتماد على موديل نوين للنقد بما يخص ادراك الستراتيجيات. استُعملت طرائق وصفية وكمية في تحليل البيانات. كشفت النتائج بجلاء أنّ المجموعتين تستعملان ستراتيجيات النقد نفسها ولكن العراقيين أكثر مباشرة من الماليزيين الذين يختارون عدم المباشره في نقدهم. وأخيراً وفرت هذه الدراسة بعض المضامين التربوية لمدرسي اللغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية او أجنبية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.