الوعي بخصائص غاز الأوزون وتطبيقاته عند طلبة الكيمياء في كلية التربية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. نجوى عبد المنعم جاسم النوري
آية ثائر عبد الزهرة

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى الوعي بخصائص غاز الاوزون وأهميته وتطبيقاته في الحياة لطلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة، ومدى مواكبة طلاب الجامعة لهذا المجال. تألفت عينة البحث من (112)طالب وطالبة من طلبة قسم الكيمياء للعام الدراسي (2018-2019) من أصل (167)،أي بنسبة (68%) من مجتمع البحث للدراسة الصباحية و(69) من أصل (87) , أي نسبة (79 %)طالب وطالبة من الدراسة المسائية . ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس للوعي بغاز الأوزون وأهميته بواقع (35) فقرة بخمسة بدائل تم التحقق من صدقه الظاهري،كما تم التحقق من صدق بناءه (الاتساق الداخلي) وحساب ثبات المقياس بالاعتماد على معادلة (ألفا-كرونباخ) حيث بلغ قيمة معامل الثبات (0.87) وعولجت البيانات أحصائياً بواسطة البرنامج الأحصائي spss))،واشتملت الوسائل الأحصائية على الوسط الرتبي ، ومعادلة الفا كرونباخ، والاختبار الزائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين ،واختبار مان - وتني ، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت النتائج مايأتي : وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات الصباحي والمسائي لمقياس الوعي لصالح الدراسة الصباحية (0.0135)  وفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.05ما بين متوسطات رتب درجات حسب متغير الجنس لصالح الاناث حيث بلغت (0.025)  واستنتجت الباحثتان أن هناك وعي عند طلبة الدراسة الصباحية والمسائية بنسبة (64.6%) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوعي بخصائص غاز الأوزون وتطبيقاته عند طلبة الكيمياء في كلية التربية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 208-220. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5199
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الوعي بخصائص غاز الأوزون وتطبيقاته عند طلبة الكيمياء في كلية التربية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 208-220. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5199

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.