تقويم كتاب الأحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات استبانة استطلاعية لتقويم كتاب الاحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2018 – 2019)

محتوى المقالة الرئيسي

د. بان خليل محمد علي
م. غادة هاشم عبد المجيد الجميل

الملخص

        يهدف البحث إلى تقويم كتاب الأحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسین والمدرسات وتحدد البحث بن


۱. كتاب الاحياء للصف السادس العلمي الطبعة السادسة.


۲. عينة من المدرسين والمدرسات في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي 2018-2019


استخدمت الباحثة الاستبانة أداة للبحث والتي وضعت بعد الاطلاع على الدراسات السابقة اذ وضعت استبانة استطلاعية في صيغتها الأولية وعلى ضوئها تم معرفة اراء المختصين من المدرسين والمدرسات والاختصاصيين التربويين وقد احتوت على ۲۱ فقرة في مجال محتوى منهج كتاب الاحياء للصف السادس العلمي ولأجل اكسابها صفة الصدق فقد عرضت على مجموعة من الخبراء والمحكمين واعتمدت الباحثة على نسبة ۸۰٪ مؤشرة لقبول أو رفض الفقرات فكان نتيجة هذه العملية التوصل إلى أداة استبيان في صيغتها النهائية ضمنت (۲۱) فقرة تم عرضها على عينة البحث الرئيسية التي اختيرت عشوائية وتكونت من (۳۰) مدرسة ومدرسة توزعت ب (۲۰) اعدادية وثانوية متفرقة واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية وهي معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح لاستخراج حدة الفقرة والوزن المئوي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب الأحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات استبانة استطلاعية لتقويم كتاب الاحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2018 – 2019). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 472-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5249
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب الأحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات استبانة استطلاعية لتقويم كتاب الاحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2018 – 2019). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 472-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5249