أثر أنموذج الخاصية المقارنة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الأول المتوسط والاحتفاظ به

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حسن فهد عواد الأوسي

الملخص

      هدف البحث الى معرفة ( أثر أنموذج الخاصية المقارنة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الأول المتوسط والاحتفاظ به) ، لتحقيق هدف البحث صاغ الباحث فرضيتين صفريتين ، واعتمد الباحث المنهج التجريبي منهجاً لبحثه ، واختار التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبة والضابطة تصميمياً لبحثه، ويتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الأول المتوسط في المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي  2018-2019م والبالغ عددهم (3107) طلاب في المدراس المتوسطة والثانوية التابعة لقضاء بعقوبة , اختار الباحث متوسطة الأصدقاء عينة لبحثه بطريقة العينة العشوائية البسيطة ، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات  : (التحصيل المعرفي السابق والتحصيل الدراسي للأبوين.


 أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً ، مكوناً من (30) فقرة أداةً لبحثه ، وتحقق من صدقه الظاهري والبنائي ومن ثباته واستعمل  الوسائل الاحصائية المناسبة في معالجة بياناته ، وبعد تطبيق  الاختبار توصل   إلى النتيجة الآتية : "وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختباري التحصيل والاحتفاظ ولمصلحة المجموعة التجريبية".  وفي ضوء ذلك استنتج الباحث استنتاجات عدة  وأوصى بتوصيات عدة  واقترح اقتراحات عدة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج الخاصية المقارنة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الأول المتوسط والاحتفاظ به. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 31-56. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5256
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج الخاصية المقارنة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الأول المتوسط والاحتفاظ به. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 31-56. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5256