أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.زينب علي عبد الحسين

الملخص

يهدف البحث الى معرفة "أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي.


بلغ عدد أفراد عينة البحث (80) طالبة بواقع (40) طالبة للمجموعة التجريبية و(40) طالبة للمجموعة الضابطة، وبلغ عدد فقرات اختبار اكتساب المفاهيم (54) فقرة اختبارية. أما مقياس الكفاية المعرفية المدركة فبلغ (48) فقرة.


أما الوسائل الاحصائية فاستخدم الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين - ولعينتين مترابطتين – بيرسون. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 78-101. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5258
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 78-101. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5258