أثر إستراتيجية نقاط التصويت في تنمية مهارات القراءة الجهرية وفهم المقروء عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. علي فاضل مهدي

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف (أثر إستراتيجية نقاط التصويت في تنمية مهارات القراءة الجهرية وفهم المقروء عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي), ولتحقيق ذلك اختار الباحث مجتمع بحثه محافظة بغداد وعينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بنحوٍ قصدي من مدرسة(المعارف الابتدائية للبنين) التابعة إلى مديرية تربية بغداد الرصافة/ الثالثة للعام الدراسي(2018-2019)، بلغت عينة البحث (52) تلميذًا وزعوا عشوائيًا بين مجموعتين, الأولى تجريبية والبالغ عددها (25) تلميذًا دُرست باستعمال (إستراتيجية نقاط التصويت والأخرى ضابطة والبالغ عددها (27) تلميذًا دُرست بالطريقة التقليدية, وكافأ الباحث بين تلاميذ (عينة البحث) في المتغيرات الآتية:(العمر الزمني محسوبًا بالشهور, والتحصيل الدراسي للأبوين, ودرجات اللغة العربية للعام الماضي, واختبار الذكاء), وصاغ الباحث (73) هدفًا سلوكيًا واعد خططًا تدريسية، واختار موضوعًا من نهاية كتاب القراءة؛ ليمثل أدوات اختبار سرعة القراءة وصحتها، وقياس فهم المقروء عند عينة البحث تكون من (40) فقرة موزعة بين خمسة أسئلة متنوعة، تميزت الاختبارات بالصدق والثبات والموضوعية.


    طبق الباحث الاختبارات الثلاث المتمثلة بـ(صحة القراءة, وسرعة القراءة, وفهم المقروء) على عينة البحث في نهاية التجربة, واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملائمة في بحثه المتمثلة بـ (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلات صعوبة الفقرة والقوة التمييزية وفاعلية البدائل المغلوطة), وأظهرت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في (صحة القراءة, وسرعة القراءة, وفهم المقروء).


     وأوصى الباحث بتوصيات عدة أبرزها: التأكيد على استعمال (إستراتيجية نقاط التصويت) التي أثبتت فاعليتها في تدريس مادة القراءة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.


واقترح الباحث دراسات عدة أبرزها: إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في متغيرات تابعة أُخرى كا:(الدافعية, والتفكير التأملي, والاكتساب).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية نقاط التصويت في تنمية مهارات القراءة الجهرية وفهم المقروء عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 333-360. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5270
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية نقاط التصويت في تنمية مهارات القراءة الجهرية وفهم المقروء عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 333-360. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5270

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.