أثر استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة في استنطاق النص عند طلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد عبدالله حسون

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى تعرّف: ((اثر استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة في استنطاق النص عند طلاب الصف الثاني المتوسط)). ويتحدد البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة أو الثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة /الثالثة ، أتبع الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي لمجموعتي البحث  ملائماً لظروف البحث الحالي، واختار الباحث قصدياً (متوسطة الارتقاء للبنين) لتكون ميداناً لتطبيق تجربة البحث، وكانت المتوسطة المذكورة تضم خمسة شعب للصف الثاني المتوسط، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت عشوائياً شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية, وشعبة (ه) لتمثل المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (60) طالباً بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية, و(30) طالباً في المجموعة الضابطة، وبعد ان حدد الباحث المادة العلمية التي سيدرسها في التجربة وهي ستة موضوعات من كتاب المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط والمقرر تدريسه للعام الدراسي(2019-2020)، وفي ضوء محتوى هذه الموضوعات أعد الباحث الخطط التدريسية اللازمة لها بواقع (6) ، خطط للتدريس باستعمال استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة ، و(6) خطط للتدريس باستعمال الطريقة التقليدية, ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث أختباراً لقياس استنطاق النص مكون من (35) فقرة من الاسئلة الموضوعية، وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعتي البحث اتضح ما يأتي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات (الاستنطاق) لطلاب مجموعتي البحث, ولمصلحة طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة المطالعة بـ (إستراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة) وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث : ان استعمال استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة ذات اثر ايجابي في زيادة قدرة طلاب الصف الثاني المتوسط على استنطاق النصوص، وأوصى الباحث، ضرورة تدريب وتشجيع المدرسين والمدرسات من قبل وزارة التربية على إتباع طرائق واستراتيجيات تدريسية حديثة قائمة على النظرية البنائية بحيث يكون فيها الطالب محور العملية التعليمية، ومن ضمنها استراتيجيتي توجيه التفكير خلال القراءة والمنظمات التخطيطية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة في استنطاق النص عند طلاب الصف الثاني المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 30-56. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5274
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية توجيه التفكير خلال القراءة في استنطاق النص عند طلاب الصف الثاني المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 30-56. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5274

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.