مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. جلال جاسم محمد

الملخص

يرمي البحث الى معرفة مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية .  اعتمد الباحث في تحقيق اهداف البحث على المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث ، الذي أقتصر على مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية (الدراسة الصباحية) في مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2017-2018. والبالغ عددهم ( 94 ) مدرس ومدرسة ، اما عينة البحث الحالي فقد شملت (60) مدرس ومدرسة منهم. ولتحقيق إهداف البحث ، اعتمد الباحث اداتين هما: بطاقة الملاحظة لقياس مهارات التواصل والتي تكونت من (30) فقرة موزعة على مجالين هما (مهارة التواصل اللفظية ومهارات التواصل غير اللفظية ) واختبار القدرات العقلية الذي يتكون من (80) فقرة موزعة على أربع قدرات رئيسة هي (القدرة اللغوية والقدرة العددية والقدرة المكانية والقدرة الاستدلالية) , واستعمل الباحث الحقيبة الاحصائية لتحليل النتائج . وبعد الانتهاء من عرض نتائج البحث وتفسيرها ، استنتج الباحث : ان مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية يمتلكون قدرا متوسطا من مهارات التواصل ولديهم مستوى متوسط من القدرات العقلية، كما توصل الى وجود علاقة ارتباطيه بين مهارات التواصل و القدرات العقلية عند مدرسي الجغرافية. وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاتها أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 551-575. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5293
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(108), 551-575. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5293