مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الى معرفة مهارات التواصل عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية وعلاقتها بقدراتهم العقلية . اعتمد الباحث في تحقيق اهداف البحث على المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث ، الذي أقتصر على مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية (الدراسة الصباحية) في مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2017-2018. والبالغ عددهم ( 94 ) مدرس ومدرسة ، اما عينة البحث الحالي فقد شملت (60) مدرس ومدرسة منهم. ولتحقيق إهداف البحث ، اعتمد الباحث اداتين هما: بطاقة الملاحظة لقياس مهارات التواصل والتي تكونت من (30) فقرة موزعة على مجالين هما (مهارة التواصل اللفظية ومهارات التواصل غير اللفظية ) واختبار القدرات العقلية الذي يتكون من (80) فقرة موزعة على أربع قدرات رئيسة هي (القدرة اللغوية والقدرة العددية والقدرة المكانية والقدرة الاستدلالية) , واستعمل الباحث الحقيبة الاحصائية لتحليل النتائج . وبعد الانتهاء من عرض نتائج البحث وتفسيرها ، استنتج الباحث : ان مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية يمتلكون قدرا متوسطا من مهارات التواصل ولديهم مستوى متوسط من القدرات العقلية، كما توصل الى وجود علاقة ارتباطيه بين مهارات التواصل و القدرات العقلية عند مدرسي الجغرافية. وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاتها أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.