"متطلبات دمج الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة (القابلون للتعلم) مع أقرانهم العاديين في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وإدارات المدارس

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م . د . عماد عبود هاني

الملخص

      يكتسب هذا البحث أهمية في أن دمج أفراد هذه الشريحة مع أقرانهم العاديين من شأنه محاولة تغيير الاتجاه السلبي السائد في المجتمع (بحسب الدراسات) بعدم قدرتهم على التعلم. وتتلخص مشكلة البحث بالسؤال الآتي: ما الصعوبات التي تعيق تطبيق تجربة دمجهم مع أقرانهم العاديين في المدارس العادية من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس الابتدائية ؟ وفي ضوء مشكلة البحث وأهميته صاغ الباحث هدف بحثه ، وهو : التعرف على متطلبات دمج أفراد هذه الفئة في المدارس العادية. تألفت عينة البحث من(141) معلماً(معلمة) ومديراً(مديرة) مدرسة ومعاونيهم من المدارس التابعة لقضاء مركز محافظة كربلاء المقدّسة، ولتحقيق أهداف البحث بنى الباحث مقياساً، وتحقق من توافر الخصائص السيكومترية له كـالصدق والتمييز والثبات، فأصبح  يتكون من (28) فقرة بصورته النهائية توزعت على أربعة مجالات بالتساوي، تمت المعالجة الاحصائية للبيانات، بإستخراج التكرارات ، والنسب المئوية ، والوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط ، اختبار t.Test لعينيتين مستقلتين ، وأظهرت  النتائج الافتقار الى البنى التحتية اللازمة لتطبيق هذا المشروع ، وفي ضوء ذلك ، استنتج الباحث أن معظم أفراد عينة البحث يجهلون قدرة الأطفال المعاقين إعاقة بسيطة على اكتساب المهارات الاساسية للتعلم ،وخلُص الباحث الى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تحديد معايير واضحة لمشروع الدمج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"متطلبات دمج الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة (القابلون للتعلم) مع أقرانهم العاديين في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وإدارات المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 254-277. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5300
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

"متطلبات دمج الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة (القابلون للتعلم) مع أقرانهم العاديين في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وإدارات المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 254-277. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5300

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.