قياس مستوى الوعي الصحي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. عقيل نجم عبد

الملخص

   هدف البحث الى قياس مستوى الوعي الصحي لدى طلبة المرحلة الاعدادية والتعرف على دلالة الفرق في الوعي الصحي وفقا لمتغيرات (الجنس, التخصص, الصف الدراسي), وتحقيقا للأهداف تبنى الباحث مقياس الوعي الصحي لـ(محمد,2007) الذي تألف من (30) فقرة صيغت باسلوب العبارات التقريرية وضع امام كل منها ثلاثة بدائل للاجابة هي (تنطبق علي تماما, تنطبق علي الى حد ما , لا تنطبق علي تماما) اعطي لها عند التصحيح الدرجات (3, 2, 1) للفقرات التي صيغت مع قياس مفهوم الوعي الصحي وينعكس التصحيح للفقرات المصاغة بيعكس قيياس مفهوم الوعي الصحي فيصبح (1, 2, 3), وتم التحقق من صدق المقياس من حلال الصدق الظاهري ومن الثبات من خلال استخدام معادلة الفا كرونباخ, طبق المقياس على عينة البحث البالغة (200) طالب وطالبة اختيروا بالاسلوب العشوائي الطبقي, وتم تحليل ومعالجة البيانات احصائيا عن طريق استعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), واظهرت النتائج ان مستوى الوعي الصحي كان ضعيفا عند طلبة المرحلة الاعدادية, كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الوعي الصحي تعزى الى متغيرات (الجنس والتخصص والصف الدراسي), وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس مستوى الوعي الصحي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 443-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5312
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قياس مستوى الوعي الصحي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 443-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5312

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.