مصادر الإلهام المسيحية والوثنية دراسة مقارنة بين ترنيمة كيدمون للشعر الإنجليزي القديم ووادي أبقر للشعر الجاهلي

محتوى المقالة الرئيسي

مزاحم حسين محمد

الملخص

إن فكرة الإلهام أو الوحي الإلهي يتردد صداها في الغالب في ثقافات الأمم. في الأساطير اليونانية ، توجد ينابيع أو نوافير تسمى بيرين ، المكان الذي ذهب إليه الشعراء ويجب أن يشربوا منه لتلقي الإلهام الشعري. تزود المياه السحرية لهذا المكان الشعراء بالبلاغة وتجعلهم قادرين على إنشاء الصور والاستعارات والتشبيهات وغيرها من الوسائل البلاغية. وبالمثل ، في الأدب الروماني والعديد من الآداب الأوروبية ، هناك Muses ، إلهة الشعر ، وهذه الألواح هي المسؤولة عن حث الشعراء وتحفيزهم على التحليق في عالم الشعر. في الواقع ، كل شاعر لديه إلهامه الخاص الذي يزوره عندما يجد نفسه غير قادر على الكتابة بعد الآن. في الأدب العربي قبل الإسلام ، يمكن العثور على فكرة مماثلة لبيرين أو موضوع Muses ، يعتقد العرب بقوة أن الشاعر شخص لديه قوة خارقة لأنه لسان القبيلة الذي يسجل أعماله ويحارب بشعره ضد شعراء القبائل الأخرى. في الواقع ، كانت القبائل العربية تتصارع مع بعضها البعض للسيطرة على المروج العشبية التي ترعى جمالها فيها. يعتقد العرب في عصر ما قبل الإسلام أن هناك واديًا غامضًا بالقرب من جبل أبقر في اليمن ، حيث يتجول كل شاعر في هذا الوادي مستوحى من ذلك التي تساعده في شعره. تحاول هذه الدراسة معرفة الجانب المقارن بين ترنيمة Caedomn ، وهي القصيدة الأولى التي كتبها رجل مجهول يدعى Caedmon في الفترة الإنجليزية القديمة والمعلقات التي كتبها الشاعر الشهير Imru Al-Qais في الفترة العربية ما قبل الإسلام. في الحقيقة ، ترنيمة كيدمون والقصيدة العربية كُتبت في الفترة القريبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مصادر الإلهام المسيحية والوثنية دراسة مقارنة بين ترنيمة كيدمون للشعر الإنجليزي القديم ووادي أبقر للشعر الجاهلي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1308-1320. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5385
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مصادر الإلهام المسيحية والوثنية دراسة مقارنة بين ترنيمة كيدمون للشعر الإنجليزي القديم ووادي أبقر للشعر الجاهلي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 1308-1320. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5385

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.