المؤثرات العاطفية للألوان في المنتج الصناعي

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د محمد علي حسين القيسي

الملخص

        تُعّد بحوث التصميم العاطفي من البحوث الجديدة والمهمة في تصميم المنتجات وذلك بسبب اختلاف طبيعة المستخدم الثقافية والاجتماعية لذا فأن اجراء هذا النوع من البحوث يعود بالفائدة للمستخدم والمصمم على حد سواء حيث تحدد مدى مقبولية وتسويق المنتج الصناعي اما مشكلة البحث  فتمثلت بالتساؤل الاتي كيف يمكن الكشف عن تفضيل الالوان وارتباطاتها العاطفية في المنتج الصناعي؟


      فيما كانت حدود البحث تصميم كرسي في سبعة الوان اساسية وثانوية اضافة الى اختيار (7) مفردات عاطفية وتم استفتاء (101) طالب وطالبة في قسم التصميم لغرض الوصول الى نتائج البحث, اما اهداف البحث فكانت الكشف عن أنظمة قياس العواطف في المنتج الصناعي وتحديد الألوان المفضلة وارتباطاتها العاطفية للمنتج الصناعي من قبل المستهلك,  وكان من أهم النتائج:



  • تفضيل الألوان الباردة في المنتجات الصناعية وفي مقدمتها اللون البنفسجي ثم الأزرق .

  • المفردات العاطفية الإيجابية للألوان الباردة وعلى رأسها (مغري) كانت في مقدمتها الازرق والبنفسجي.

  • حازت الألوان الباردة بمجموعها على أعلى نسب تفضيل المفردات العاطفية الايجابية فيما كانت الالوان الدافئة سلبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المؤثرات العاطفية للألوان في المنتج الصناعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 103-120. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5396
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المؤثرات العاطفية للألوان في المنتج الصناعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 103-120. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5396

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.