تأثير تمرينات مركبة بوسائل متنوعة في تطوير مهارة التسديد والسيطرة على الكرة بالراس للاعبي كرة القدم الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

م. عماد سلمان صباح
أ.د. ماهر احمد عاصي

الملخص

تكمن أهمية البحث بأجراء هذه الدراسة بتصميم تمرينات مركبة بوسائل متنوعة ساهمت في تطوير مهارة التسديد وتنطيط الكرة بالراس لناشئي كرة القدم، لما لهذه التمرينات أهمية كبيرة في تطوير الأداء الفني لمهارة ضرب الكرة بالراس (التسديد والسيطرة على الكرة بالراس)، والتي من خلالها استطاع لاعبو المجموعة التجريبية تحقيق نتائج نسبة تطور عالية في الاختبارات البعدية، هدف البحث الى اعداد تمرينات مركبة لتطوير مهارة السيطرة والتحكم بالضربة الراسية  بكرة القدم ،وتم استخدام المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من ناشئي مشروع البطل الاولمبي بكرة القدم والبالغ عددهم (50) لاعباَ بأعمار (14 – 15) سنة، وبحسب متطلبات الدراسة وتصميمها التجريبي تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) لاعبا لكل مجموعة وتم اختيار احدى المجموعتين عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية والاخرى ضابطة واللاعبين المتبقين فتم استخدامهم للتجربة الاستطلاعية للبحث، واستمر التدريب لمدة (10) اسابيع بواقع (4) وحدات تدريبية اسبوعياً اذ بلغت مجموع الوحدات (40) وحدة تدريبية بواقع (160) تمرين. وتم عرض نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها، إذ تضمنت عرض نتائج الاختبارات المهارية. وتوصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات التي كان اهمها التأثير الإيجابي وفاعلية التمرينات المركبة بوسائل متنوعة على الأداء الفني لمهارتي التسديد والتحكم بالضربة الراسية، اما اهم التوصيات فكانت اعتماد وتعميم التمرينات المركبة التي اعدها الباحثان ضمن مناهج تدريب اللاعبين لأنها تؤدي الى تطوير مستوى اللاعبين بأعمار ، ولا بد من تعريف مدربي مشروع البطل الاولمبي– المدارس التخصصية بكرة القدم بأهمية التمرينات المركبة وكيفية تطبيقها بالطرائق العلمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير تمرينات مركبة بوسائل متنوعة في تطوير مهارة التسديد والسيطرة على الكرة بالراس للاعبي كرة القدم الناشئين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 198-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5404
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير تمرينات مركبة بوسائل متنوعة في تطوير مهارة التسديد والسيطرة على الكرة بالراس للاعبي كرة القدم الناشئين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 198-208. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5404