القدرة المكانية عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الإعدادية و علاقتها بمهارات التفكير التأملي لديهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث إلى معرفة القدرة المكانية عند مدرسي الجغرافية في المرحلة الإعدادية وعلاقتها بمهارات التفكير التأملي لديهم. اعتمد الباحث في تحقيق أهداف البحث على المنهج الوصفي وعدد من الإجراءات التي شملت تحديد مجتمع البحث ، الذي أقتصر على مدرسي الجغرافية في المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2017 – 2018 والبالغ عددهم (94) مُدرسا ومُدرسة، أما عينة البحث الحالي فقد شملت (66) مُدرسا ومُدرسة من مدرسي مادة الجغرافية لمديرية محافظة بغداد تربية الرصافة الثالثة، ولتحقيق أهداف البحث، اعتمد الباحث أداتي الأولى في اختبار القدرة المكانية بلغت فقراته (20) فقرة, والثانية اختبار التفكير التأملي مؤلف من (50) فقرة، وقد استخرج الباحث صدقهما بعرضهما على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وثباتهما بطريقة أعادة الاختبار، واستعمل الباحث الحقيبة الإحصائية ( (SPSS لتحليل نتائج البحث، واستنتج الباحث أن للقدرة المكانية والتفكير التأملي دور فعال في عملية التدريس وإثارة الدافعية للمتعلمين وتحقيق الأهداف التربوية، وأوصى دعوة لوزارة التربية بالاستفادة من البحث المعد من قبل الباحث وتطبيقه على مدرسي مادة الجغرافية، واقترح إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة على مراحل دراسية أخرى، ومع متغيرات أخرى
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.