أثر استراتيجية التنشيط الذاتي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.سعد جبار ثجيل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف أثر استراتيجية التنشيط الذاتي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي, ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لظروف بحثه واختار عينته المكونة من (69) طالباً موزعين على مجموعتين( ضابطة وتجريبية)، درس الباحث بنفسه المجموعتين مادة البلاغة والتطبيق (المنهج المقرر) تدريسه لطلاب الصف الخامس الادبي للعام الدراسي 2017 - 2018 وبعد الانتهاء من اجراءات التجربة توصل الباحث الى نتائج عدة، منها: تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة, وقد اوصى الباحث توصيات عدة منها: العمل على اعداد الكوادر التدريسية وتأهيلها بما ينسجم مع التطور السريع من طريق اقامة الدورات التدريبية للتعرف على كيفية استعمال الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية التنشيط الذاتي، واقترح الباحث اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في تنمية مهارات الطلاب في المادة في اقسام اللغة العربية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التنشيط الذاتي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 590-608. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5483
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التنشيط الذاتي في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 590-608. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5483

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.