الاغراض الانجازية للأفعال التوجيهية غير المباشرة في مقامات الحريري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن الافعال التوجيهية غير المباشرة تحمل طاقة تأثيرية كبيرة في المتلقي ، ولما كانت هذه الطاقة لا تتحقق بالتصريح ، فأن هذه الافعال أصبحت من الآليات المهمة في اللغة تعمل على توضيح مقاصد المتكلم وبيان المعاني المطلوب ايصالها للمخاطب ، وانطلاقاً من ذلك جاء هذا البحث للكشف عن الاغراض الانجازية التي تؤديها الافعال التوجيهية غير المباشرة ولاسيما الاستفهام والامر والنداء والنهي وقد بني على تمهيد مبحثين ، تضمن التمهيد محورين ، أولهما تناول دلالة الغرض والانجاز والمقامة في اللغة والاصطلاح ، وثانيهما كان مخصصاً للأفعال التوجيهية ماهيتها وخصائصها ، وأما المبحثان فالأول منهما تطرق للأغراض الانجازية للاستفهام والامر ، وأما المبحث الثاني فتناول الاغراض الانجازية للنداء والنهي ، وقد أفدت من مصادر ومراجع متعددة في انجاز هذا البحث اشتملت على كتب لغوية ونحوية مختلفة .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.