استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمتغيري الجنس والتخصص في كلا المتغيرين ، كذلك التعرف على العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي . وتكونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة من طلبة الجامعة العراقية ، اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة بإعداد اداة لقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي وتبني مقياس (العبيدي،2015) لقياس الاستقرار النفسي ، تكون كل مقياس من (40) فقرة ، تم التحقق من الصدق والثبات لكلا المقياسين ، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج الاتي :
-تمتع طلبة الجامعة بمستوى جيد في كلا المتغيرين (استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي).
-عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي
-وجود فروق دالة احصائيا بين التخصص العلمي والانساني في استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي ولصالح التخصص الانساني.
-وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي .
وفي ضوء نتائج البحث صاغت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.