الأسس التربوية في معالجة الانحرافات الفكرية في ضوء السنة النبوية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هشام حاتم فيصل

الملخص

البحث تناول قضية من القضايا عبر مراحل التاريخ الماضية والمعاصرة, والمتجددة في المجتمعات الإسلامية وغيرها, الانحراف الفكري وسبل الوقاية منه تربويا, في ضوء الأحاديث النبوية  في الأقوال والأفعال والتقارير, فهي صالحة لكل زمان ومكان  ففيها العلاج الناجع , لذلك المرض الخطير الفتاك الذي دمّر المجتمعات التي حلّ فيها, فجعلها مجتمعات متخلفة في جميع جوانب حياتها  ,  فهو مقسما على ثلاثة مباحث ذكرت في الأول مفهوم الانحراف و الفكر اللغوي والاصطلاحي والثاني الأسباب التي تؤدي إلى هذا الانحراف من عدم فهم النصوص الشرعية فهما صحيحا والاكتفاء بحديث واحد على الاستدلال والتشدد  في غير موضعه و سوء تربية الأبناء والتلقي عن العلماء بصورة مغلوطة , والثالث الأسس التربوية التي جاءت بها السنة النبوية من خلال أنواع المعالجات من الابتعاد عن مظاهر الغلو والتحذير من الوقوع في الفتن والابتعاد عن الاختلاف في الدين والتعامل غير الصحيح مع نصوص الشرع  وعلى إتباع دعاة الضلال واستخدام أسلوب الحوار للتربية والتعليم, ومن ثم يتم تحصين المجتمع من تلك الأفكار الهدامة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأسس التربوية في معالجة الانحرافات الفكرية في ضوء السنة النبوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 1170-1188. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5545
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الأسس التربوية في معالجة الانحرافات الفكرية في ضوء السنة النبوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 1170-1188. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5545

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.