تقويم تجربة التعليم الالكتروني لمادة التربية العملية لطلبة كلية التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. صادق مطشر عليخ

الملخص

هدفت البحث الى الكشف عن درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني في تدريس التربية العملية ومن وجهة نظر عينة من مدرسي التربية العملية في محافظتي بغداد و بابل العراقيتين. ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونه من (70) فقرة موزعه على 5 مجالات وتكونت عينه الدراسة من(174)مدرساً ومدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الاول 2021/2020وللإجابة عن اسئلة الدراسة استخدم الباحث عدة وسائل احصائية لمعالجة البيانات وتحويلها الى قيم كمية يسهل تحليلها وتفسيرها ومن هذه المعالجات الاحصائية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعايرة وتحليل التباين الثلاثي (Three way ANOVA)  واشارت نتائج الدراسة الى ان درجة التوافر الكلية للمتطلبات التعليم الالكتروني في تدريس التربية العملية كانت متوسطة حيث جاءت متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني المتعلقة بمدرس التربية العملية في المرتبة الاولى تليها في المرتبة الثانية متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني المتعلقة بالطالب ثم متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني المتعلق بالمناهج وفي المرتبة الرابعة متطلبات تعليم الالكتروني المتعلقة بالأمور تنظيمية والفنية وجاءت في المرتبة الاخيرة متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني بالبيئة التعليمية كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في مجال متطلبات تطبيق التعليم الالكتروني المتعلقة بالمدرس تعزا للدورات التدريبية ولصالح المدرسين الذكور الذين حصلوا على دورات تدريبية في مجال الحاسوب واوصى الباحث بالإكثار من الدورات المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنلوجيا المعلومات مثل دورات ICDL ودورات ENTEL وغيرها من الدورات التي تمكن مدرسي التربية العملية من امتلاك مهارات تطبيق التعليم الالكتروني

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم تجربة التعليم الالكتروني لمادة التربية العملية لطلبة كلية التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 137-159. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5559
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم تجربة التعليم الالكتروني لمادة التربية العملية لطلبة كلية التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 137-159. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5559